الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
أما: .ظَلِيم: .أبو النجيب مولى عَبد الله بن سَعْد بن أبي سرح: قال لي أبو أحمد الحَسَن بن أبي الطيب المَادْرَائي: حَدَّثني أبو عُمَر الكِنْدي، حَدَّثني ابن قديد، عن يَحْيى بن عُثْمان، قال: سألت عَمْرو بن سواد السرحي عن اسم أبي النجيب؟ فقال: ظَلِيم. تُوفيّ بإفريقية سنة ثمان وثمانين، وكان فقيها. .والظليم: وأمَّا: .ظُلَيْم: .حوشب ذو ظُلَيْم: وقد ذكر الشَّاعِر ظليم في تشبيه فقال: .ظُلَيْم بن حَنْظَلة بن تميم: قال: إنما سموا البراجم، من بني حَنْظَلة بن مَالِك بن زيد مناة بن تميم وهم خمسة: عَمْرو، والظليم، وقيس، وكلفة، وغالب، بنو حَنْظَلة، لأنَّهُ قال لهم رجل منهم يقال له: حارثة بن عَامِر بن عَمْرو بن حَنْظَلة: أيتها القبائل التي ذهب عددها، تعالوا فلنجتمع، فلنكن مثل براجم يدي هذه، ففعلوا، فسموا البراجم. .ظُلَيْم بن حُطَيْط. .باب طَمَثَان وظَمْيَاء بغير النون، بالظاء المعجمة: .طَمَثَان: الطمثان بن عوذ مناة بن يقدم. وأمَّا: .ظَمْيَاء: ظَمْيَاء بنت عبد العزيز بن مَوَلَة بن كُثَيْف الكلابية: تَرْوي عن أبيها، عن جدها مَوَلَة، وله صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى عنها الزُّبَيْر بن بَكَّار. وقال ابن إِسْحَاق: ولد لإسماعيل بن إبراهيم عليه السَّلام اثنا عشر رجلا وأمهم السيدة بنت مضاض بن عَمْرو الجرهمي، فذكرهم وفيهم: ظمياء بن إِسْمَاعِيل. .باب طَاحِيَة وطَاخِيَة: .طَاحِية: .خَالِد بن قَيْس الطَّاحِي: وأخوه: نوح بن قَيْس الطاحي: يروي عن أخيه خَالِد، وعن يُونُس بن عُبَيْد، وغيرهما من الطاحيين. وأمَّا: .طاخية بالخاء المعجمة: .باب طِخْفَة وطِخْمَة: .طِخْفَة: .ابن طِخْفَة: رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أنه مر به وهو منبطح على وجهه، فركضه برجله وقال: إن هذه ضجعة لا يحبها الله». يختلف في اسمه فقيل: عَبد الله وقيل: يعيش بن طخفة وقيل: إنه ابن طهفة، بالهاء. وأمَّا: .طِخْمَة: .باب العين: .باب عُبَيْد وعَبِيد: .عُبَيْد: وأمَّا: .عَبِيد: .عَبِيد بن عَوِيج بن عَدِيّ بن كَعْب بن لُؤَيّ. مُطِيع بن الأَسْود بن حارثة بن نَضْلَة بن عَوْف بن عَبِيد بن عَويج. وأخوه: مَسْعُود بن الأَسْود. .ومعُمَر بن عَبد الله بن نضلة بن عَوْف بن عَبِيد: .عَبِيد الأبرص الشَّاعِر: حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن، عن سُفْيان، عن سماك، عن ابن عَبِيد بن الأبرص: أن عليا استتاب مرتدا فأبى فقتله. وعن سِمَاك، عن ابن يزيد بن عبيد بن الأبرص: أن عليا أتى برجل سرق بعيرا من الخمس فقال: هو خائن ليس عليه قطع لأنَّهُ له فيه نصيب فلم يقطعه. وقال غيره، عن سِمَاك، عن يزيد بن دثار بن عَبِيد بن الأبرص. وقال غيره: بدن بن دثار بن عَبِيد بن الأبرص. وذكر ابن دُرَيْد: أن عبيد بن الأبرص، يُكْنَى أبا دودان. .باب عُبَيْدة وعَبِيدة: .عُبَيْدة: .فعبيدة بن الحَارِث بن عبد المطلب بن عبد مناف: .عُبَيْدَة بن سَعِيد بن العاص بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس: .عُبَيْدة بن عَبْد الرَّحْمن: وذكر مُحمَّد بن إِسْحَاق: أن ممن هاجر إلى المدينة، من بني غنم بن دودان: الزُّبَيْر بن عبيدة، وتمام بن عُبَيْدة، وسخيرة بن عبيدة. .عُبَيْدة بن معتب الضَّبِّي أبو عَبْد الْكَرِيم: .عُبَيْدة بن الأَسْود بن سَعِيد الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ: .عُبَيْدة العَدَوِيّ: .عُبَيْدة بن ربيعة: .عُبَيْدة بنت إبراهيم بن المطلب بن السَّائب بن أبي وداعة السَّهْمِي: .عُبَيْدة بنت نابل: .عُبَيْدة بن خلف المحاربي: .عَبد الله بن عُبَيْدة الرَّبَذِي: .خلاد بن عبيدة: حَدَّثَنا أبو أحمد الجريري، حَدَّثَنا أحمد بن الحَارِث الخراز، أخبرنا أبو الحَسَن المدائني أبو جزى وخلاد بن عبيدة: عن عَلِيّ بن زيد، عن أنس بن مَالِك: أن عمر – يعني ابن الخطاب – حمل الهرمزان وأصحابه في سفينة، وسيرهم إلى الشَّام، ودعا عليهم أن تكسر بهم، فكسر بهم، وسبحوا فخرجوا فأتوا عمر فأقرهم وفرض لهم في ألفين ألفين. .عبيدة بن عَبد الله بن بشر الخثعمي: .سَعْد بن عُبَيْدة أبو حَمْزة: .عُبَيْدة بن الحَارِث الهلالي: حَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبو نُعَيْم، حَدَّثَنا مِسْعَر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحَارِث الهلالي. .عُبَيْدة بن جيدا: وأمَّا: .من يُكْنَى أبا عُبَيْدة: .أبو عُبَيْدة عَامِر بن الجراح. .وأبو عُبَيْدة بن حُذَيْفَة بن اليمان. .أبو عُبَيْدة بن عَبد الله بن مَسْعُود. وذكر الطَّبَرِيّ في نسب يعلى بن أُمَيَّة فقال: يَعْلَى بن أُمَيَّة بن أُبي بن عُبَيْدة: من بني زيد مناة ابن تميم، وأمه مُنَيَّة بنت جَابِر عمة عُتْبَة بن غزوان بن جَابِر بن أهيب بن نُسيب، وليعلى صحبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه ابنه صفوان بن يَعْلَى وأخوه سَلَمَة بن أُمَيَّة، له صُحْبة أيضًا، رَوَى عَنْه صفوان بن يَعْلَى أيضًا، وأختهما نفيسة بنت أمية، روت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وأمَّا: .عَبِيدَة: .عَبِيدَة بن عَمْرو الكلابي: .عَبِيدَة بن عَمْرو السَّلماني: روى ابن سيرين، عن عَبِيدَة، قال: صليت قبل وفاة النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بسنتين ورَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، وعَلِيّ بن أبي طالب، وعَبد الله بن مَسْعود، عِدَادُه في الكوفيين. .عَبِيدَة: .عَبِيدَة بن سُفْيان بن الحَارِث بن الحَضْرَمِيّ: يروي عَبِيدة بن سُفْيان، عن أبي الجَعْد الضمري، وعن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن أبي حكيم، ومُحمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمة، وابنه عُمَر بن عَبِيِدة، ويقال: عَمْرو بن عبيدة، عداده في أهل المدينة. .عَبِيدَة بن أبي المهاجر: .عَبِيدَة بن مسافع الديلي: .عَبِيدَة اليزني: .عَبِيدَة الأُملوكي: .عَبِيدَة بن زيد النُّميْري: .عَبِيدَة بن أبي رايطة الكُوفِيّ: .عَبِيدَة الهُجَيْمِي: .عَبِيدَة بن حميد الحذاء الكُوفِيّ الضَّبِّي أبو عَبْد الرَّحْمن: .عَبِيدَة بن جيدا: .عَبِيدَة بن حَسَّان السنجاري: .عَبِيدَة العمي: .عَبِيدَة بن قريط الجَعْفَرِيّ: .عَبِيدَة بن ربيعة العبدي: حديثه في الكوفيين. قال ذلك كله البُخَاريّ فيما أخبرنا به عَلِيّ بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. وقال غيره: عُبَيْدَة وقد تقدم ذكرنا له. .عَبِيدَة بن عَبْد الرَّحْمن القبائلي: .عَبِيدَة بن عُثْمان الدِّمَشْقيّ: .عُثْمان بن حصن بن عبيدة بن علاق: .عُبَيْد بن عبيدة: .حَمَّاد بن عيسى بن عَبِيدَة بن الطُّفَيْل الجُهَنِي: .عَبِيدَة بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ. .باب عُبَادَة وعَبَادة: .عُبادة وأبو عُبادة: وأمَّا: .عَبَادَة بالفتح: .عَبَادَة بن زياد الأَسَدِيّ: .مُحمَّد بن عَبَادَة بن البختري الوَاسِطِيّ: وأخوه: يَحْيى بن عَبَادَة: رَوَى عَنْه أسلم بن سَهْل يحدث عنهما يزيد بن هارون. .باب عَبْدَة وعَبَدَة وعُبَّدَة وعُبْدَة وعَنْدَة: .عَبْدَة وابن عَبْدَة: وأمَّا: .عَبَدَة: .عَمْرو بن الوليد بن عبدة: .بَجَالَة بن عَبَدَة: حَدَّثَنا بذلك القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا يُونُس القطان، حَدَّثَنا أبو مُعَاوية. رَوَى عَنْه أيضًا قشير بن عَمْرو. .عَامِر بن عَبَدَة أبو إياس: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ، قال: سَمِعتُ أبا مسلم المستملي قال عَامِر بن عَبَدَة. قال عَبَّاس: وسمعت يَحْيى يقول ذلك، وقال غيره: ابن عَبْدَة. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله هو ابن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: عَامِر بن عَبَدَة أبو إياس العجلي، رَوَى عَنْه المُسَيَّب بن رافع. حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحمزة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، عن عَلِيّ بن المَدِينيّ: أبو إياس البَجَلِي، هو عَامِر بن عَبَدَة. .عَبد الله بن مسافع بن أنس بن عَبَدَة: .وعلقمة وشاس: .سَهْل بن قرظة بن قَيْس بن عَبَدَة: .عَبَدَة بن هلال أبو مَالِك: وأمَّا: .عُبَّدَة بضم العين والتشديد: .عُبَّدَة بن هلال الثَّقَفيّ: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا جرير، عن عَطَاء بن السَّائب، قال: قال عُبَّدة بن هلال الثَّقَفيّ: لا تشهد علي شمس بأكل أبدا، ولا ليل بنوم أبدا. قال: فأقسم عليه عمر في الأضحى، والفطر أن يفطرهما. قال يَحْيى: ما سمعنا عن عُبَّدَة بشيء قط سوى هذا الحديث. وخالفه إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل، عن جرير. حَدَّثَنا أبو الحُسَين بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَليّ الوَرَّاق، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا جرير، عن عَطَاء بن السَّائب، قال: قال عُبَّدَة بن هلال: لا يشهد علي ليل بنوم أبدا وذكر نحوه. ربيعة بن رفيع بن سامة بن محلم بن صلاءة بن عبدة بن عدي بن جناب بن العَنْبَر أحد المنادين من وراء الحجرات. قرأت في كتاب أبي بَكْر أحمد بن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ، عن أبي سَعِيد السُّكريّ عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: ومن بني عبدة بن بهراء بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة حرقا بن عَيَّاش الذي كان يقود بليا – يعني القبيلة بلي. وأمَّا: .عَنْدَة بالنون: امرأة من مهرة: فيما ذكر ابن الكَلْبيّ في كتاب الألقاب، قال: إنَّما سُمِّي عَلْقَمة بن سلمة بن مَالِك بن الحَارِث بن مُعَاوية الأكرمين، وهو ابن عندة وهي أمه من مهرة الزوير، لأنَّهُ عقر جمله يوم ضيفاه، وقال: أنا زويركم اليوم، والله لا أزول حتى يزول جملي هذا، قال: فجعلوا يرتجزون حول جمله ويقولون: فسمي الزوير بذلك. .باب عَبْد الله وعَيْذ الله: .عَبْدُ الله: وأمَّا: .عَيْذُ الله بالذال وبالياء: .عَيْذُ الله بن سَعْد العشيرة: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل المَحَامِليّ، حَدَّثَنا عَلِيّ بن أحمد الجواربي، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن مَنْصُور، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان العيذي من عيذ الله، عن هارون بن سَعْد، عن عمران بن ظبيان، عن أبي تحيا، قال: سَمِعتُ عليا يحلف: لأنزل الله اسم أبي بَكْر من السَّمَاء: الصديق.
|